ﺍﻟﺼﻴﺪﻟﻲ ﺍﻟﻨﺎﺟﺢ
ﻛُﻞ ﺷﺨﺺ ﻳﻄﻤﺢ ﻟﻠﻨﺠﺎﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻪ، ﻓﻬﻮ ﻳﻀﻊ ﺃﻣﺎﻡ ﻋﻴﻨﻴﻪ ﻫﺪﻓﺎً ﻟﺘﺤﻘﻴﻘﻪ، ﺛﻢ ﻳﺴﻌﻰ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻬﺪﻑ، ﻭﻫﺬﺍ ﺑﺤﺪ ﺫﺍﺗﻪ ﻧﺠﺎﺡ، ﻭﻟﻜﻲ ﻳُﺼﺒﺢ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎً ﻧﺎﺟﺤﺎً ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺧﻄﻂ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺗُﺤﻘﻖ ﻟﻪ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ .
ﻳﻈﻦ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺃﻥ ﺍﻟﺼﻴﺪﻟﻲ ﻫﻮ ﻣﺠﺮﺩ ﺑﺎﺋﻊ ﻟﻠﺪﻭﺍﺀ ﻭﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﻟﻠﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﻟﻠﻨﺠﺎﺡ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻪ، ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺻﺤﻴﺤﺎً ﻟﻤﺎ ﻭﺟﺪﻧﺎ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭﺍﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻴﺪﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗُﻤﻨﺢ ﻟﺪﺍﺭﺳﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺨﺼﺺ، ﻭﺳﻮﻑ ﻧﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﻄﻮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻌﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻴﺪﻟﻲ ﻧﺎﺟﺤﺎً ﻭﻳﺪﺣﺾ ﻛﻞ ﻓﻜﺮﺓ ﺗﻘﻮﻝ ﺑﺄﻧﻪ ﻣُﺠﺮﺩ ﺑﺎﺋﻊ .
ﺧﻄﻮﺍﺕ ﻟﺘﺼﺒﺢ ﺻﻴﺪﻟﻴﺎً ﻧﺎﺟﺤﺎً
ﻟﻜﻲ ﺗﻜﻮﻥ ﺻﻴﺪﻟﻴﺎً ﻧﺎﺟﺤﺎً ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻤﺎ ﻳﻠﻲ :
ﻋﻠﻴﻚَ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺮﺿﻰ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺰﻭﺭﻭﻥ ﺍﻟﺼﻴﺪﻟﻴﺔ، ﻭﺳﺆﺍﻟﻬﻢ ﻋﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺪﻭﺍﺀ ﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﻣُﻨﺎﺳﺒﺎً ﻟﻬﻢ ﺃﻡ ﻻ .
ﻋﻠﻴﻚً ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣُﻠﻤﺎً ﺑﺎﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤُﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﻤﺨﺘﻠﻒ ﺍﻷﻣﺮﺍﺽ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﻳﺨﺘﺺ ﺑﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﺃﻣﺮﺍﺽ ﻣُﻌﻴﻨﺔ، ﻓﺄﻧﺖ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﻣُﺴﺎﻋﺪ ﻟﻸﻃﺒﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﺘﺨﺼﺼﺎﺕ، ﻭﺫﻟﻚ ﻳﺘﻀﺢ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻧُﺼﺤﻚ ﻟﻠﻤﺮﻳﺾ ﺑﺎﻷﻋﺮﺍﺽ ﺍﻟﺠﺎﻧﺒﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﻳُﺴﺒﺒﻬﺎ ﺍﻟﺪﻭﺍﺀ .
ﺣﺎﻭﻝ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻣﺎ ﻳﻌﺎﻧﻴﻪ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﺧﻞ ﺇﻟﻴﻚ ﻃﻠﺒﺎً ﻟﻠﺪﻭﺍﺀ ﺧﺎﺻﺔ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻛﺒﻴﺮﺍً ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻦ، ﻭﺍﻧﺼﺤﻪ ﺑﻨﻮﻉ ﺍﻟﺪﻭﺍﺀ ﺍﻷﻧﺴﺐ ﻟﺤﺎﻟﺘﻪ، ﻓﺮﺑﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﻗﺪ ﻧﺴﻲ ﺳﺆﺍﻟﻪ ﻋﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳُﻌﺎﻧﻲ ﻣﻨﻬﺎ .
ﺍﺣﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﻭﺿﻊ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻨﺘﺠﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻬﻢ ﺍﻟﺰﺑﺎﺋﻦ ﻓﻲ ﺻﻴﺪﻟﻴﺘﻚ، ﻣﺜﻞ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺩﻭﻳﺔ ﻭﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﺸﺎﺏ، ﻓﻬﺬﺍ ﺳﻴُﺤﺴﻦ ﻣﻦ ﻣﺒﻴﻌﺎﺗﻚ ﻭﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺳﻴﺠﻌﻞ ﻟﻚ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﺑﺎﺋﻦ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺜﻖ ﺑﻚ، ﻓﺎﻟﺼﻴﺪﻟﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻵﻣﻦ ﻟﻐﺎﻟﺒﻴﺔ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﻟﺸﺮﺍﺀ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺎﺕ ﻭﺃﺩﻭﻳﺔ ﺍﻷﻋﺸﺎﺏ .
ﺍﺳﺄﻝ ﺃﺣﺪ ﺯﺑﺎﺋﻨﻚ ﻋﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻠﺒﺔ ﺍﻟﺪﻭﺍﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻡ ﺑﺸﺮﺍﺋﻬﺎ ﻣُﺆﺧﺮﺍً ﻗﺪ ﻗﺎﺭﺑﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻧﺘﻬﺎﺀ، ﻭﻳُﻤﻜﻨﻚ ﺑﺄﺳﻠﻮﺏ ﻣﺎ ﺑﻨُﺼﺤﻪ ﻷﺧﺬ ﻋﻠﺒﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﺍﺀ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻋﻠﺒﺘﻪ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻣﺎ ﻳﻜﻔﻴﻪ ﻟﻌﺪﺓ ﺃﻳﺎﻡ ﻓﻘﻂ، ﻭﺗﺄﻛﺪ ﺑﺄﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻷُﺳﻠﻮﺏ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺑﺄﻧﻚ ﺷﺨﺺ ﻳﺴﺘﻐﻞ ﺯﺑﺎﺋﻨﻪ، ﻓﻬﺪﻓﻚ ﻟﻴﺲ ﺍﻟﺒﻴﻊ ﻓﻘﻂ، ﺑﻞ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﺗﺘﺤﻠﻰ ﺑﺎﻟﻤﺼﺪﺍﻗﻴﺔ .
ﺍﺑﻖَ ﺩﺍﺋﻤﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻃﻼﻉ ﺑﺂﺧﺮ ﺍﻟﻤﻨﺘﺠﺎﺕ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻷﺩﻭﻳﺔ، ﻭﺧﺼﺺ ﻭﻗﺘﺎً ﻟﻤﺮﺍﺟﻌﺔ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺗﻚ ﻓﻲ ﺍﻷﺩﻭﻳﺔ، ﻭﺗﺼﻨﻴﻔﺎﺗﻬﺎ ﻭﺭﻛﺰ ﺃﻛﺜﺮ ﻓﻴﻤﺎ ﺗﺤﺘﻮﻳﻪ ﺻﻴﺪﻟﻴﺘﻚ ﻣﻦ ﺃﺩﻭﻳﺔ ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺸﺮﺍﺀ ﺍﻷﺩﻭﻳﺔ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﻴﺮ، ﻓﻌﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﺩﻭﻳﺔ ﺗُﻌﻄﻰ ﻟﺤﻼﺕ ﻣُﻌﻴﻨﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺿﻰ ﺫﻭﻱ ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺃﻭ ﺍﻷﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻌﺼﺒﻴﺔ، ﻓﻼ ﺩﺍﻋﻲ ﻷﻥ ﺗُﺨﺼﺺ ﻟﻬﺎ ﺭﻓﺎً ﻓﻲ ﺻﻴﺪﻟﻴﺘﻚ ﺑﻞ ﺍﺟﻠﺒﻬﺎ ﻟﻠﺰﺑﻮﻥ ﻭﻗﺖ ﻃﻠﺒﻪ ﻟﻬﺎ .
ﻣﻼﺣﻈﺔ : ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻓﺈﻥ ﻣﻬﻨﺘﻚ ﻫﻲ ﻣﻬﻨﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻭﻻ ﺗﻘﻞ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﻭﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺱ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ، ﻓﺄﻧﺖ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺜﻖ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﺑﺴُﺆﺍﻟﻪ ﻋﻦ ﺃﻱ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻷﺩﻭﻳﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﻴﺘﺎﻣﻴﻨﺎﺕ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻀﺮﺍﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺑﺎﻟﺸﻌﺮ ﻭﺍﻟﺒﺸﺮﺓ، ﻟﺬﺍ ﻻ ﺗﺴﺘﻬﻦ ﺑﻤﻬﻨﺘﻚ